الاستسلام للتقاعد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاستسلام للتقاعد, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 01:43 صباحاً

غالباً ما يُنظر إلى التقاعد على أنه قمة الحرية والاسترخاء، بحسبانه العصر الذهبي الذي يتطلع إليه المرء بعد سنوات من الكدح في سوق العمل.

ومع ذلك، وكما تمت مناقشته خلال لقاء اجتماعي عقد مؤخرًا وسط احتفالات العيد، فإن الواقع يمكن أن يكون بعيدًا عن المثالية، حيث سلّطت محادثة أثارها دكتور جامعي متقاعد مؤخراًً، الضوء على الفراغ العميق والتحدّيات التي قد يواجهها الكثيرون بعد التقاعد.

في دول الغرب، غالبًا ما يكون التقاعد مصحوبًا بمجموعة من البرامج الإجتماعية، والمزايا المالية المصمّمة لدعم الأفراد في سنوات التقاعد، وعلى الرغم من هذه البرامج، فإن العديد من المتقاعدين يجدون أنفسهم يتصارعون مع الشعور باللاهدف والملل، حيث يمكن أن يكون الانتقال من حياة عمل منظّمة، إلى تقاعد مفتوح، أمرًا مربكًا، ممّا يجعل الأفراد يشعرون بالضياع، دون الروتين والمسؤوليات التي كانت تحدِّد أيامهم في السابق.

تعدّ قصة موظف متقاعد تعرفت عليه مؤخراً، تحول إلى مسافر محترف، بمثابة مثال مقنع لكيفية تمكُّن الأفراد من التكيُّف في هذه الفترة الإنتقالية، حيث اختار هذا الموظف في مواجهة احتمال التقاعد، الشروع في رحلة لاكتشاف الذات، وبدلاً من الاستسلام للملل المرتبط غالبًا بالتقاعد، وضع أهدافًا طموحة لنفسه، وانغمس في عالم من المغامرة والمشي لمسافات طويلة ومن خلال انغماسه في هذا الشغف الجديد، لم يجد الرضا فحسب، بل اكتشف أيضًا إحساسًا متجدِّدًا بالهدف. سافر إلى الخارج، وخاض مغامرات مسارات جديدة بين الجبال، واغتنم الفرصة لتعلم لغة الإشارة، وتوّسيع آفاقه، والتفاعل مع مجتمعات خارج نطاق مجتمعه، فحصل أيضًا بالإضافة إلى مغامراته، على وظيفة بدوام جزئي كمرشد سياحي، مستفيدًا من خبرته لمشاركة شغفه مع الآخرين.
ما يميز هذا الفرد ليس فقط سعيه للمغامرة، ولكن نهجه الإستباقي للتقاعد، فبدلاً من انتظار بداية الملل بشكل سلبي، سعى بنشاط إلى تحدّيات وتجارب جديدة، ووضع أهدافاً طموحة لنفسه واغتنام فرص النمو.

هذه العقلية الاستباقية ،هي المفتاح للتغلُّب على الفراغ الذي يمكن أن يصاحب التقاعد ، فمن خلال تحديد الأهداف، سواء كانت شخصية أو مهنية، يستطيع الأفراد رسم مسار لسنوات ما بعد التقاعد، وإضفاء المعنى والغرض عليها، سواء كان الأمر يتعلق بالسعي وراء شغف طويل الأمد، أو تعلُّم مهارة جديدة، أو ردّ الجميل للمجتمع من خلال العمل التطوعي، وهناك طرق لا حصر لها يمكن للمتقاعدين إستكشافها.

علاوة على ذلك، فإن تعزيز الروابط والعلاقات الإجتماعية، يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في مكافحة مشاعر العُزلة والملل، ذلك أن الإنخراط في الأنشطة الجماعية، أو الانضمام إلى الأندية أو الجمعيات، أو مجرد قضاء الوقت مع الأحباب، يمكن أن يوفر الرفقة والدعم اللذيْن تشتدّ الحاجة إليهما خلال هذه الفترة الإنتقالية.
التقاعد فرصة للأفراد لإعادة تعريف أنفسهم ،ومتابعة شغفهم بحرية جديدة. ومن خلال التعامل مع هذه المرحلة من الحياة بقصد وهدف، يمكن للمتقاعدين تحويل ما قد يكون فترة من الفراغ، إلى فترة من الإنجاز والنمو.
وكما يوضح المسافر المتقاعد، فإن المفتاح يكمن في مواجهة التحدّيات الجديدة، وتحديد الأهداف، والبقاء منخرطين بنشاط في العالم من حولنا.

jebadr@

0 تعليق