روسيا وأوكرانيا تتبادلان إسقاط المسيرات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
روسيا وأوكرانيا تتبادلان إسقاط المسيرات, اليوم الأحد 28 أبريل 2024 11:35 مساءً

روسيا وأوكرانيا تتبادلان إسقاط المسيرات

نشر بوساطة كييف في الرياض يوم 28 - 04 - 2024

2072492
أكدت روسيا الأحد أنها اعترضت 17 مسيّرة أوكرانية في مناطق عدة في غرب البلاد. وقالت وزارة الدفاع في بيان نشر عبر تيليغرام "خلال الليل منعت روسيا محاولة جديدة لنظام كييف لشن هجمات إرهابية بواسطة مسيّرات على أهداف داخل أراضي روسيا الاتحادية". وأوضحت أن الدفاعات الجوية الروسية "اعترضت ودمرت 17 مسيّرة أوكرانية" مشيرة إلى أن تسعا منها اعترضت فوق منطقة بريانسك الحدودية بين البلدين. وذكرت الوزارة أن المناطق الروسية الأخيرة المستهدفة كانت كورسك حيث أسقطت ثلاث مسيّرات وبيلغورود وكالوغا. وكثفت أوكرانيا التي غزتها روسيا منذ أكثر من سنتين، هجماتها على الأراضي الروسية في الأشهر الأخيرة مستهدفة منشآت طاقة. وتوعدت كييف موسكو بنقل القتال والمعارك إلى داخل روسيا ردا على عمليات القصف الكثيفة لأراضيها. كما أعلن حاكم إقليم كالوجا الروسي، فلاديسلاف شابشا، أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة قرب مستودع للنفط بمدينة ليودينوفو في منطقة كالوجا الروسية، دون وقوع إصابات أو أضرار.
من جهته أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، في بيان عبر تطبيق تيليغرام، الأحد، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 5 طائرات مسيرة أطلقتها روسيا على أوكرانيا الليلة قبل الماضية. وقال البيان "شن العدو، في ليلة 28 أبريل الجاري، هجمات على أوكرانيا باستخدام أربع طائرات مسيرة من طراز "شاهد -131 /136" تم إطلاقها من كيب تشودا في شبه جزيرة القرم، وصاروخ دفاع جوي من طراز إس-300 أطلق من منطقة بيلغورود الروسية، وخمس طائرات مسيرة من طراز غير محدد تم إطلاقها من الجزء المحتل من منطقة خيرسون"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم". وأضاف البيان "نتيجة للأعمال القتالية، دمرت وحدات الصواريخ المضادة للطائرات ووحدات مجموعات إطلاق النار المتنقلة التابعة للقوات الجوية جميع الطائرات المسيرة الأربعة في مناطق كييف وفينيتسا وخميلنيتسكي وكيروفوهراد. ودمرت مجموعات إطلاق النار المتنقلة التابعة لقوات الدفاع الأوكرانية في منطقة ميكولايف طائرة مسيرة من نوع غير محدد".
إلى ذلك شجب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجمات الروسية على منظومة عبور الغاز في البلاد. وقال زيلينسكي في رسالة مسائية عبر الفيديو تم بثها في كييف يوم السبت إن البنية التحتية التي يجري من خلالها نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي تعرضت للهجوم. يشار إلى أنه على الرغم من الغزو الروسي، المستمر منذ أكثر من عامين حتى الان، لا يزال الغاز الروسي يتدفق عبر أوكرانيا- وإن كان بكميات أقل. وكانت شركة الغاز الأوكرانية الوطنية "نافتوجاز" قد أشتكت أيضا في السابق من الهجمات الروسية على شبكة الأنابيب، بدون تقديم أي تفاصيل. وأعلنت الشركة مؤخرا أنها لن تستمر في نقل الغاز الروسي إلى الغرب اعتبارا من عام 2025 وما تلاه- وينتهي العقد الحالي مع شركة الغاز الروسية الوطنية "جازبروم" بحلول نهاية العام الجاري. وفي أعقاب الغارات الجوية ، طالب زيلينسكي مجددا الدول الغربية بتزويد بلاده بالمزيد من صورايخ الدفاع الجوي. وفي خطابه بالفيديو، أوضح أن روسيا وسعت نطاق هجماتها، وهو ما جعل من عمل الدفاع الجوي الأوكراني الآن أكثر صعوبة. وكانت روسيا قد بررت سابقا القصف الشديد الجديد على منشآت الطاقة الأوكرانية بالقول إن كييف تهاجم أيضا البنية التحتية الروسية باستخدام المسيرات.




0 تعليق