«عفت» تختتم مهرجانها السينمائي «ما لا تراه العين»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«عفت» تختتم مهرجانها السينمائي «ما لا تراه العين», اليوم الأحد 28 أبريل 2024 11:23 مساءً

«عفت» تختتم مهرجانها السينمائي «ما لا تراه العين»

نشر بوساطة صلاح الشريف في الرياض يوم 28 - 04 - 2024

alriyadh
برعاية نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة «عفت» صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة اختتمت فعاليات مهرجان «عفت» الدولي لأفلام الطلبة في دورته الحادية عشرة تحت شعار «ما لا تراه العين» وحضر الحفل صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت تركي الفيصل ورئيس الجامعة الدكتورة هيفاء رضا جمل الليل، وحضور عدد من الضيوف والشخصيات الفنية السعودية والعربية والأجنبية من المشاركين في فاعليات المهرجان وضيوف الشرف وكوكبة من النجوم السعوديون. وخلال الحفل كرمت صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت تركي الفيصل عددا من ضيوف هذه الدورة وهم الإعلامي الكبير د. عمرو الليثي، رئيس اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في منظمة التعاون الإسلامي، والمخرج الألماني توماس ستلماخ الحاصل على الأوسكار في أفلام التحريك، ومصمم المؤثرات البصرية الأمريكي مات بيك والذي نفذ أفلام شهيرة مثل تيتانك وصراع العروش وغيرها من علامات هوليوود السينمائية، والدكتورة إيمان يونس عميد المعهد العالي للسينما من مصر والإعلامية السعودية اللامعة سهى الوعل، وذلك تقديراً وتكريماُ لهم علي مجهوداتهم الاستثنائية في دعم الإعلام والسينما.
كما افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت تركي الفيصل معرض الصور الفوتوغرافية وملصقات الأفلام المقام على هامش الحفل. وبعد مراسم حفل الاستقبال والسجادة الحمراء، انطلقت فعاليات الختام في قاعة عفت بالسلام الملكي السعودي، تلاه كلمة ترحيبية من ممثل مجلس طلاب مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت الطالب عيسى حافظ الذي قدم كلمة في قالب كوميدي عن تجربته. ثم جاءت كلمة لأحد أوائل خريجات المدرسة، الفنانة مريم خياط، والتي حازت مؤخراً على جائزة أفضل فيلم تحريك في مهرجان أفلام السعودية الماضي لتتحدث عن تجربتها في جامعة عفت، ثم حصولها على درجة الماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا، لتنطلق في عالم الإبداع والإنتاج. ثم جاءت كلمة المتحدث الرئيسي البروفسيورة روت لوكسمبورج من الكلية الملكية للفنون في لندن، لتتناول تجربتها الثرية في لجنة تحكيم المهرجان.
كما احتفت صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت تركي الفيصل بأعضاء لجنة التحكيم التي تشكلت من المصرية الدكتورة إيمان يونس، والمخرج الألماني توماس ستالماخ، والمخرج السويسري مايكل بونكلي، والفنانة السعودية سارة طيبة والبروفيسورة البريطانية روت لوكسمبورج.
ومن ثم إعلان الجوائز على مخرجي الأفلام الفائزة، وهي:
جائزة أفضل فيلم تحريك طلابي دولي مقدم من شركة توون بووم وفاز بها فيلم التحريك الفرنسي لا وجود من إخراج كاميل باردو، وجائزة أفضل فيلم وثائقي طلابي دولي مقدمة من جامعة عفت حصدها الفيلم اليمني "سطل" للمخرج عادل الحيمي، بينما جاءت جائزة أفضل فيلم روائي طلابي دولي مقدم من جامعة عفت للفيلم البولندي "لعبة التخفي" للمخرجة كارولينا بيلكا، كما فاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طلابي سعودي قدمها د. عبدالله طه المدير العام شركة «تام» لفيلم "فتاحة العلب" للطالبة نتالي سراج ولجين سلام وسمر الأشعري وكيناز يمني. تلتها جائزة أفضل فيلم وثائقي طلابي سعودي قدمتها الأستاذة فاطمة زيدان للفيلم "بحري" للطالبة بدورعرفة، وجائزة أفضل فيلم روائي طلابي سعودي قدمتها السيدة وجدان بالشرف لفيلم "ضياء شمسي" للطالبة لمى جركس، وايضا جاءت جائزة أفضل فيلم من اختيار الجمهور، من نصيب فيلم "غازي" للطالبة حلا هنداوي.
هذا وكرمت صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت تركي الفيصل ضيوف شرف المهرجان ولجان التحكيم، والطلبة الفائزين بمسابقة مدرسة فرسان المعرفة.
واختتمت المهرجان بتوقيع عددا من الاتفاقيات، حيث وقعت الدكتورة هيفاء رضا جمل الليل، مع «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، لدعم 22 مشروعًا سينمائيًا مختلفًا بدءًا من مرحلة التطوير، وصولًا إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.
فيما وقعت ايضا مع هيئة الأفلام ومثلها في التوقيع الرئيس التنفيذي المهندس عبدالله القحطاني، والاتفاقية مع اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك الاتفاقية مع جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية.
كما تم الإعلان عن إطلاق مركز الامتياز والتدريب مع "توون بووم" العالمية لبرمجيات الرسوم المتحركة في كندا مع جامعة عفت لتدريب فناني الرسوم المتحركة في المنطقة العربية في مجال أفلام التحريك الرقمية، ليكون هذا المركز الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
تكريم الزميلة سهى الوعل




0 تعليق