آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2024 ومقدار قيمتها والفئات المستحقة لها.. تفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

بالتزامن مع مرور النصف الأول من شهر رمضان واقتراب عيد الفطر المبارك، بدأت التساؤلات تكثر بين المواطنين لمعرفة قيمة زكاة الفطر لعام 1445هـ، التي أعلنت عنها دار الإفتاء المصرية وشروطها وآخر وقت لإخراجها، فزكاة الفطر حق واجب على كل مسلم حي، ويخرجها الفرد عن نفسه وعن ذويه ممن يتكفل بهم مثل الزوجة والأبناء والأب والأم، في حق للفقراء والمحتاجين، وقد شرعها الإسلام وأوجبها لكي تكون ركن من أركان الإسلام.

زكاة الفطر
آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2024 ومقدار قيمتها والفئات المستحقة لها.. تفاصيل

قيمة زكاة الفطر

وفي هذا الإطار، حددت دار الإفتاء المصرية زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 35 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، كما حددت قيمة الفدية وذلك لغير القادرين عن الصيام بشكل شرعي بحد أدنى 30 جنيه.

موعد إخراج زكاة الفطر

أما عن موعد إخراج زكاة الفطر، أوضحت الإفتاء أنه يجوز شرعًا إخراج قيمتها من بداية شهر رمضان 2024، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، كما أنه يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب للمساعدة في قضاء حاجات الفقراء، ونظرًا لاختلاف احتياجات ومطالب الأسر المصرية، وذلك حسب الفتوى المعلنة من قبل دار الإفتاء المصرية حيث أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في ذلك.

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

أكدت دار الإفتاء، أن الوقت المثالي لتقديمها يكون قبل صلاة العيد، وإذا ما امتدت الفرصة إلى مغرب يوم العيد، يُنصح بالإسراع في تقديمها، حيث يُحظر تأخيرها عن ذلك الوقت، ويصبح واجبًا تأديتها.

لمن تستحق زكاة الفطر 2024

زكاة الفطر تخرج لفئة محددة من المحتاجين والمساكين وهم: الفقراء المساكين ابن السبيل الغارمين العاملون على الزكاة

أشخاص لا تجب عليهم زكاة الفطر

حدد الفقهاء أشخاصا لا تجب عليهم زكاة الفطر وهم: الميت الذي توفي قبل غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان، لأنه ليس من أهل الوجوب وكذلك لا تجب زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، فالجنين لا يتمتع بأحكام الدنيا إلا فيما يتعلق بالإرث والوصية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق