بوخزام: فتوى الغرياني التحشيدية والتحريضية المسيسة ضد الشرق ستعميق الانقسام في البلاد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ليبيا – شكك الإعلامي والخبير في الشؤون الليبية، سالم بوخزام، في موثوقية فتوى مفتي المؤتمر الوطني العام المعزول من البرلمان الصادق الغرياني، “المُحرّمة” للوجود الروسي في ليبيا، قائلا إن الأخير “يستند إلى معلومات غير دقيقة”.

بوخزام أكد في حديث مع “أصوات مغاربية”، على ضرورة أن تُبنى الفتاوى الدينية على أسس متينة وصحيحة وقوية، لافتًا إلى أن الغرياني يعتمد على معلومات صحفية في بناء فتاويه، وهذا يضرب في موثوقيتها.

ولفت إلى أن مواقف الغرياني “المتناقضة” تجاه التدخلات الأجنبية في ليبيا، مشيرا إلى أنه يتغاضى عن بعض التدخلات بينما يُحرم أخرى.

ورأى بوخزام أنّ فتوى الغرياني تحشيدية وتحريضية ضد الشرق الليبي وتُساهم في تعميق الانقسام في البلاد، منتقداً انحيازه لحكومة تصريف الأعمال في طرابلس، مُرجّحاً أن كل فتاواه مسيّسة وتخدم مصالح جهات محددة.

وحذر من تداعيات هذه الفتاوى على الصراع السياسي في البلاد، خصوصا وأن الغرياني يتمتع بالكثير من الأتباع والمريدين، مشيرًا إلى أن العديد من الليبيين ينساقون وراء هذه الفتاوى دون تفكيرٍ نقدي، ما قد يُؤدّي إلى انتشار أفكاره ومواقفه.

وفي هذا السياق، انتقد بوخزام أيضًا تبرير البعض تصرفات الغرياني على أنها فتاوى مجردة من التسييس لكونه شيخاً دينياً، دون النظر إلى مضمون أفكاره ودوافعه.

0 تعليق