الأربع ولا الخميس؟.. مركز الفلك الدولي يكشف موعد عيد الفطر 2024

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال مركز الفلك الدولي، إن بعض الدول بدأت شهر رمضان الجاري يوم الـ 11 مارس الحالي، ومن المقرر أن تتحرى هلال شهر شوال يوم الإثنين الـ 8 من شهر أبريل المقبل، في حين أن هناك عددا من الدول بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس مثل إندونيسيا وماليزيا والهند وبروناي وباكستان وإيران وعمان والأردن وليبيا والمغرب ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء الموافق الـ 9 من أبريل الموافق الـ 29 من شهر رمضان الجاري.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وقال مركز الفلك الدولي، أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 8 أبريل، فأن رؤيته في هذا اليوم ستكون مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس، ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكون عدة شهر رمضان فيها 30 يوما، ويكون يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف المركز، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء الـ 9 من أبريل، فأن رؤية هلال العيد ستكون ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية، ويرى الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا من شمال إفريقيا وغرب آسيا ومعظم أوروبا والقارتين الأمريكيتين.

وقال المركز، إن معظم الدول ستعلن رؤية الهلال  ليكون يوم الأربعاء الـ 10 من أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ولا يستعبد أن تعلن كلا من الهند وبنجلاديش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس الـ 11 من أبريل هو عيد الفطر فيها.

وأوضح المركز في بيانه أن الحسابات السطحية للهلال وقت الغروب ستكون على النحو التالي:

جاكرتا: يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب. أبوظبي: يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة.  الرياض: يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة”. عمّان والقدس: يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة.  القاهرة: يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة. الرباط: يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق