التمديد للدكتور الرشيد مستشاراً بالجامعة الأميركية في لبنان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التمديد للدكتور الرشيد مستشاراً بالجامعة الأميركية في لبنان, اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024 02:24 صباحاً

التمديد للدكتور الرشيد مستشاراً بالجامعة الأميركية في لبنان

نشر في الرياض يوم 17 - 04 - 2024

2070482
تم تمديد خدمة الدكتور تركي الفيصل الرشيد مستشاراً لوحدة البيئة والتنمية المستدامة (ESDU) في كلية العلوم الزراعية والغذائية (FAFS) في الجامعة الأميركية (AUB) في بيروت بلبنان. وكانت وحدة البيئة والتنمية المستدامة قد تأسست عام 2001 كمركز أنشطة أهلية متكامل ومتخصص في البحوث والتنمية في مجال الزراعة المستدامة وتنمية المجتمع الريفي، إذ تعد بمثابة مركز ديناميكي للنهوض بالزراعة المستدامة وتنمية المجتمع الريفي وإدارة الموارد التشاركية والمبادرات المجتمعية، وذلك بالاعتماد على موارد من مجموعة متنوعة من المانحين والشركاء.
ويسهم الدكتور الرشيد -وهو أستاذ زائر في قسم الهندسة الزراعية والنظم الحيوية في كلية الزراعة وعلوم الحياة بجامعة أريزونا الأميركية- بخبرته الواسعة في مجال الزراعة الاجتماعية لصالح المناطق الريفية في لبنان وفي تعزيز الشراكات المؤثرة بين ESDU FAFS والجهات المانحة من دول الخليج.
وأكد الرشيد بهذه المناسبة أن الدور الأساسي الذي يعمل عليه يتمثل في استخدام الزراعة المجتمعية لتنمية الأرياف وتحقيق الأمن الشامل في الدول العربية، وذلك بالتعاون مع الجامعة الأميركية لتحقيق هدف التنمية البيئية والمجتمعية المستدامة، عبر تواصل القطاع الأكاديمي مع القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ عدد من المشاريع تكون بمثابة نموذج يُطبق في لبنان، ومن ثمَّ يتم تعميمه للتطبيق في غيره من الدول العربية الملائمة لذلك كسورية واليمن ومصر، عبر إعانات مباشرة لإحياء الأرياف والمناطق الأكثر احتياجاً.
وأضاف أن دعم الحكومة السعودية لمشاريع الزراعة الاجتماعية في القرى اللبنانية عن طريق التعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية وبإشراك المنظمات الدولية سيعد أفضل طريقة لتحقيق الاستدامة، مشيراً إلى أن في لبنان نحو 1200 قرية، لو تم إنفاق مليون ريال على كل قرية منها فسيعود نفعها بطريقة مباشرة على أكثر من 200 أسرة داخل كل قرية، ما سيحدث تحسيناً كاملاً لمستوى هذه القرى، إضافة إلى تحقيق الأمن الشامل من خلال توفير الاحتياجات الأساسية للأفراد.
يذكر أن الدكتور الرشيد ساهم العام الماضي (2023) في نشر الطبعة الثانية من إصدار كتاب "استراتيجيات التنمية الزراعية: التجربة السعودية"، المتاح على نطاق واسع في المكتبات والمنافذ الرائدة.




أخبار ذات صلة

0 تعليق