“العيد الأربعاء أم الخميس”.. دول إسلامية تتحرى هلال شوال الليلة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تقوم عدد من الدول الإسلامية حالياً بتحري هلال شوال وذلك بسبب بعد تلك الدول عن خط الاستواء الأمر الذي يؤثر على بدء صيام شهر رمضان عن بقية الدول العربية الأخرى وبالتالي يختلف موعد عيد الفطر المبارك لديهم كذلك، وتحصل كل الدول الإسلامية على إجازة بمناسبة عيد الفطر لقضاء وقت ممكن مميز مع الأسرة والأصحاب، وتبادل الزيارات وتناول الطعام التقليدي.

رصد هلال شوال الليلة

في الوقت الذي قامت فيه الكثير من الدول الإسلامية بتحري رؤية هلال شوال أمس لكن لا تزال هناك العديد من الدول التي سوف تتحرى الهلال، حيث لا تزال لديها 29 رمضان فيها، وتضم تلك الدول التي سوف تقوم بتحري موعد هلال  شوال الليلة دولة إندونيسيا وماليزيا، بالإضافة إلى بروناي والهند وكذلك بنغلادش مع باكستان وإيران، وكذلك عُمان والأردن مع ليبيا والمغرب.

وكانت قد بدأت شهر رمضان في يوم 12 مارس بالتالي فإن اليوم لديهم هو 29 رمضان، أما الدول التي صامت 11 مارس فإن اليوم يوافق نحو 30 رمضان وغدا أول أيام عيد الفطر المبارك.

ولادة هلال شهر شوال

كما يذكر أن رصد هلال شوال 1445 قد تم في الساعات الأولى من اليوم في أكثر من دولة، وذلك حسب ما أعلن عنه  مركز الفلك الدولي حتى يكون الأربعاء هو أول يوم في عيد الفطر المبارك وذلك حسب الرؤية الشرعية.

وأول صورة جاءت لهلال شوال كانت في نهار الثلاثاء 09 أبريل 2024م من داخل أبوظبي من خلال مرصد الختم الفلكي، في الساعة 10:15 صباحًا، حيث كان فيها بعد القمر عن الوصول إلى الشمس نحو 7.5 درجات، حيث كان يبدو بصعوبة وذلك بسبب الأجواء الغائمة، كما تم رصد هلال شوال 1445هـ في مدينة إربد الأردن، وذلك كان في الساعة 08:13 صباحًا بعد القمر عن الشمس كان نحو 6.9 درجات.

0 تعليق